الخميس، 25 أغسطس 2011

ترشيـــد استهــلاك المــاء


* ترشيـــد استهــلاك المــاء *

ترشيد استهلاك المياه:

يعتبر ترشيد استهلاك المياه من المواضيع الحيوية التي تشغل الرأي العام العالمي ولا ينبغي تجاهلها وهي مسؤوليتنا جميعا للحفاظ على الموارد الطبيعية وممارسة الأساليب الحضارية في التعامل مع المياه وتكييف عاداتنا اليومية مع الحلول العملية التي تقدمها الدراسات العلمية في هذا المجال.

والترشيد هو الاستخدام الأمثل للمياه بحيث يؤدي إلى الاستفادة منها بأقل كمية وبأرخص التكاليف المالية الممكنة في جميع مجالات النشاط.
وعندما نتحدث عن ترشد الاستهلاك فإننا نهدف إلى توعية المستهلك بأهمية المياه باعتبارها أساس الحياة وتنمية الموارد المائية التي أصبحت مطلبا حيويا لضمان التنمية المستدامة في كافة المجالات الصناعية والسياحية والزراعية وذلك عن طريق العمل على تغيير الأنماط والعادات الاستهلاكية اليومية بحيث يتسم السلوك الاستهلاكي للفرد أو للأسرة بالتعقل والاتزان والرشاد و الدعوة إلى ترشيد الاستهلاك لا يقصد بها الحرمان من استخدام المياه بقدر ما يقصد بها العمل على تربية النفس والتوسط وعدم الإسراف في الاستفادة من نعمة من نعم ا لله عز وجل والتي حث عليها في الآية الكريمة «وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين»।
الهدف من ترشيد استهلاك المياه:

والماء نعمة حباها الله وأسبغها على البشر والحفاظ عليها أمرٌ في غاية الأهمية وترشيد استهلاك الماء والأمن المائي من المفاهيم الحديثة التي باتت واسعة الانتشار بين أفراد المجتمع لأنها على تماس مباشر مع حياتهم اليومية.
و إن واقع الحال يشير إلى القصور في جوانب متعددة من الممارسات اليومية لاستهلاك المياه مما يؤدي إلى هدر هذا المورد الحيوي واستنزافه بلا محددات لهذه الثروة القابلة للنفاد.
وعليه,لابد من أن تستخدم التوعية النفسية بصورة تنسجم مع متطلبات الحياة المعاصرة لإحداث التطوير الفكري والسلوكي المنشود.
وقد تنبهت الدول العربية والمؤسسات العلمية والبحثية إلى ضرورة التصدي ووضع الخطط والدراسات وإقامة المؤتمرات الخاصة لإشاعة الاستهلاك التقشفي في استخدامات المياه في جميع مناحي الحياة.
وتعد مشكلة استهلاك المياه من المشاكل التي تواجه الأفراد اقتصادياً واجتماعياً , فالاستهلاك غير المسوغ للمياه يعني إهدار هذا المورد الحيوي , الذي يشكل أهمية حيوية في حياة الأفراد والمجتمع.
وإننا نشهد اليوم اهتماماً متزايداً بترشيد استهلاك المياه وعلى المستويات الاجتماعية المختلفة والتي أخذت تنادي جميعاً بأهمية هذا الترشيد وتشترك في تحمل هذه المسؤولية ,فضلاً عن أن الفرد وعلى المستوى الشخصي ينبغي أن يمارس دوراً أساسياً ومهماً في تحقيق عملية الترشيد.
وفي نظرة سريعة لهذا الدور نجد أن قابلية النضب والاستنزاف تتنامى أيضاً نتيجة للاستهلاك الذي حصل بفعل متطلبات النمو السكاني والتطور الاقتصادي والاجتماعي .وبسبب نضوب بعض الموارد المائية نتيجة للجفاف وتزايد معدلات التصحر ,نجد أن مسألة العجز المائي باتت من المشكلات التي تعد أخطر التحديات التي تتطلب مواجهتها والتخطيط لها من خلال أساليب علمية وتكنولوجية يصاحبها توعية نفسية وتربوية بأهمية ترشيد الاستهلاك. وأن القصور في هذا الجانب سوف يجعل من مشكلة العجز المائي تتعاظم بسبب أن معظم الأنهار في الوطن العربي منابعها من خارجه فضلاً عن استمرار الجفاف في عدد من أجزاء الوطن العربي وانتشاره.
فلابد من أن تشحذ الهمم للتفكير الجدي بالأمن المائي وترشيد المتاح من المياه مع العمل على اكتشاف مصادر جديدة له.
لأن تغير نمط استهلاك المياه سيكون في مقدمة التحديات لخطط التنمية العربية وقد نبّهت إلى ذلك مؤتمرات خبراء المياه العرب إذ دقت ناقوس الخطر ودعت إلى ترشيد استهلاك المياه بشكل دقيق وصارم .
واقترح الخبراء أن يصبح للمياه سعراً يوازي ندرتها المتوقعة وذلك لإجبار المستهلكين على التقنيين وأشاروا إلى ضرورة إشاعة استهلاك تقشفي جديد لاستخدامات المياه المنزلية.
وأشارت دراسة إلى أن المياه يجب أن تعامل معاملة الثروات المعدنية القابلة للنفاذ.
الأمر الذي يدعونا إلى الإسهام في توفير هذا الأمن من خلال استخدام أساليب للتوعية النفسية غايتها تغيير الأنماط السلوكية في الاستهلاك والترشيد للمياه.

التربية المائية واجب ومسؤولية وطنية:
هناك من الدلائل ما يفيد سوء استغلال الإنسان لبيئته المائية متمثلاً ذلك في استنزاف الموارد المائية العذبة وتلويث مجاريها ومسطحاتها، وبالرغم من الأهمية القاطعة للمياه التي تفرض على الإنسان مسؤولية الحفاظ عليها, لأنها جزء من الحفاظ على حياته وحياة الكائنات الحية المسخرة له، فلا بقاء لهذه الكائنات بدون الماء، كما أنه لا بقاء للبيئة كلها في ظل عدم توفر الماء العذب الصالح للاستخدام.
ومشكلات نقص وتلوث المياه ليست مشكلات فنيه خالصة، بل لابد من مشاركة جميع أفراد المجتمع في علاج هذه المشكلة، وذلك عن طريق تربيتهم تربية مائية تركز على إنماء الوعي المائي وتنمية المهارات والاتجاهات والسلوكيات السليمة لدى المواطنين، انطلاقاً من إمكانية إعداد الفرد المتفهم لموارده المائية، والمدرك لظروفها, والواعي بما يواجهها من مشكلات وما يتهددها من أخطار، والقادر على المساهمة الايجابية في التغلب على هذه المشكلات والحد من تلك الأخطار عن طريق برامج التربية المائية.


صالحه عبدالرب //

ســــر الوجــــود



}{ - ســــر الوجـــود - }{


سـر الوجود نعمة لا تقدر بثمن ينبوع الحياة
روح الحضارة ॥عنصر أساسي لعيش كل الكائنات الحية


وعامل جوهري لكل نشاط اقتصادي ولكل تنمية
يحيي البلد الميت ، ويجعل الأرض الخاشعة تهتز وتربو فتـتـشقق خضرة ونعيما:-

(وترى الارض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج). وقال سبحانه: (ومن آياته أنك ترى الارض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحيي الموتى)

وما أنعم الله على رسوله في الآخرة بنعمة أجل وأعظم ولا أتم من الماء بل إنه جعلها له خاصة دون غيره من الأنبياء عندما خصه وأمته بنهر الكوثر في الجنة قال سبحان: ( إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الابتر). والكوثر نهر في الجنة ماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل عدد كيزانه بعدد نجوم السماء من شرب منه شربة لا يظمأ بعدها
إن الله تعالى كما ينعم بالماء فقد ينتقم
وعجيب أن يجعل الله هلاك الناس بما فيه حياتهم والشيء إذا زاد عن الحد انقلب إلى الضد، فالماء نعمة حين ينزل بقدر ولكن الله عز وجل إذا غضب على عباده قد يمسك الماء عنهم وقد ينزله بدرجة تفسد ولا تصلح قال سبحانه وتعالى: ( قل أرأيتم إن اصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين )। فهو سبحانه يمن على عباده ويذكرهم بالماء الذي جعله يجري تحت مواقع أبصارهم وعلى مقربة من تناول أيديهم، هذا الماء الذي فجره من الصخر الصلد فخرج من الارض وانبسط من حولها فأنبت الله به الزرع والزيتون والرمان وأنواع النعم لكم ولأنعامكم لو أراد الله بقدرته أن يغيض ذلك الماء ويذهب به في الارض فمن يقدر على إيجاده .
وفي معرض الهلاك بالماء قال سبحانه وتعالى: (ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر وفجرنا الارض عيونا فالتقى الماء على أمر قد قدر)
فقد انهمر الماء من السماء وتفجر من عيون الارض فجعله الله سببا لهلاك قوم نوح فجعلهم الله عبرة وعظة لمن بعدهم. قال سبحانه وتعالى: ( ألم يرو كم أهلكنا من قبلهم من قرن مكناهم في الارض ما لم نمكن لكم وأرسلنا السماء عليهم مدرارا وجعلنا الانهار تجري من تحتهم فأهلكناهم بذنوبهم وأنشأنا من بعدهم قرنا آخرين ).

فنسأل الله ان يرحمنا برحمته وأن يسدل علينا نعمه

أفرأيتم الماء الذي تشربون أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون لو نشاء جعلناه أجاجاً فلولا تشكرون».


إن الله تعلى ربط في القرآن الكريم سلوك الانسان بنعمة الماء وجعل نزول الماء وانقطاعه متوقفين على صلاح الانسان أو عدمه قال سبحانه: (ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض )
فيا من أذنب واسرف على نفسه بالمعاصي تأمل قول الله ( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض )


صالحه عبدالرب //

كميــــة المـــاء




> ~ { كميـ
ــــــة المــــــاء
} ~ <

ما هي كمية الماء المطلوبة ؟

تختلف كمية الماء التي يحتاجها الإنسان من شخص لآخر و لا توجد توصيات محددة لذلك. فالطقس وممارسة النشاط البدني والاختلافات الفردية في التنفس كلها تؤثر على الاحتياجات من السوائل.
غالبا ً يكون العطش هو أفضل مؤشر للحاجة للماء ولكن هذه الميكانيكية لا تتم بالصور
ة الكاملة دائما ً। فالأشخاص يتناولون السوائل لتغطية إحساسهم بالجفاف في البلعوم ولكن ليس بالقدر الذي يلبي احتياجاتهم الفعلية. لذا فإن التوصية بأننا يجب أن نشرب 6 – 8 أكواب من الماء أو السوائل يوميا ً تعتبر صحيحة. خاصة في دولنا مع وجود الطقس الحار والرطوبة العالية.
ومن حسن حظنا أن تناول المشروبات ليس الطريقة الوحيدة لتعويض السوائل التي يحتاجها جهاز الجسم فالقليل من الناس الذين يتناولون من المشروبات كميات تفي باحتياجاتهم من السوائل. فنحن نحصل على باقي السوائل من التفاعلات الكيميائية داخل أجسامنا والتي يتحرر منها الماء وكذلك من الأطعمة ، فمثلا ً معظم
الفواكه والخضروات تحتوي على 85 – 95 % ماء ويحتوي اللحم على 45 – 65 % ماء ويحتوي الجبن على 25 – 35 % ماء.



ماذا يحدث لو لم تتناول حاجتك من الماء ؟


إن الجسم له قدرة على التعامل مع نفسه في حالة تناولك كميات قليلة من الماء فنجد أن البول يكون بحجم أقل ، ولكن الأشخاص الذين تعودوا على شرب كميات قليلة من الماء قد يواجهون بعض المشاكل.

• فالكلية تحتاج إلى كمية من الماء لكي تقوم بعملها بشكل جيد وعندما يتناول الشخص القليل من الماء فإن الجسم يستخدمه للعمليات الأخرى الحيوية وبالتالي فإن القليل من الماء يمكن أن يستخدم للعمليات الأخرى ويتأثر الجسم فيحدث جفاف الجلد أو أن عملية الهضم تتأثر مما قد يسبب الإمساك.

• إن عمليات مرور الماء في الكلية يوميا ً يساعد بشكل كبير على تنظيف أو غسل البكتيريا من الكلية والمرارة والقنوات البولية وقلة تناول الماء يساعد على إصابة القناة البولية ويحدث الحرقان عند البول وألم في أسفل الظهر وما إلى ذلك.

• بعض أنواع الأدوية مثل المسكنات لآلام الالتهابات تترك بعض البقايا في الكلية ( التي قد تسبب تلفا ً لأنسجة الكلية ) والماء يساعد على غسلها وعدم تركها في الكلية.

• قلة تناول الماء قد يكون سببا ً لحدوث حصى الكلية عند أولئك الذين لديهم استعداد لذلك واستمرار تناول الماء بشكل منتظم يقلل من فرصة تكون الحصى في الكلية بشرط أن يكون الماء نظيفا ً وصحيا ً.

• يمكن للسوائل الأخرى أن تسد محل الماء। فمثلا ً الشاي والقهوة والعصائر والمشروبات والحليب وغيرها كلها تساهم في كمية السوائل التي يحتاج إليها الجسم . وهذا هو السبب في أن بعض الأشخاص لا يتناولون كميات كبيرة من الماء.


صالحه عبدالرب ..

المـــاء وتوازن الجسم


// المـــاء وتــــوازن الجســـــم
//


تنظيم الجسم للماء :

إن الشخص البالغ يستهلك ويخرج حوالي 2.5 – 3 لترات من الماء يوميا ً. إن توازن الماء في الجسم يتم عن طريق الكلية ومركز العطش في المخ وذلك بأن الكمية المفقودة كل يوم من خلال التنفس وتبخر الماء عن طريق الرئة وفقدانه عن طريق البول والتبرز تساوي كمية الماء المتناولة.
إن أي انخفاض في كمية الماء التي نتناولها يؤدي إلى انخفاض في كمية الدم ، مما يؤدي إلى زيادة بسيطة في تركيز الصوديوم في الدم . وهذه التغيرات يحس بها بسرعة مركز العطش في المخ مما يؤدي إلى الإحساس بالعطش. بالإضافة إلى أنه كلما قل حجم الدم قل إفراز اللعاب مما يؤدي إلى الإحساس بجفاف الفم وبالتالي شرب السوائل أو الماء. ومهما كانت المياه التي نشربها فإن الكلية السليمة تفرز 10 – 17 أونسا ً من الماء يوميا ً للتخلص من الفضلات السامة في الجسم . وإذا تناول الشخص كمية أكبر من احتياجاته من الماء فإن حجم الدم يزداد ويقل تركيز الصوديوم وعندها يبدأ مركز العطش في الجسم بإرسال إشارة لإيقاف الهرمون المضاد للتبول مما يؤدي إلى زيادة إفراز الكلية للبول.


اختلاف توازن الماء :

يستمر الجسم في الحالات الاعتيادية بخلق التوازن في الماء لأن ذلك مهم لاستمرار العمليات الحيوية في الجسم ولو فقد الجسم 5 % من وزنه ماء فإن ذلك يؤدي إلى الإنهاك الحراري مثل الضعف العام وسرعة دقات القلب الصداع ، الدوار وعندما يفقد الجسم 10 % من وزنه ماء فإن ذلك يؤدي إلى الضربة الحرارية والوفاة إذا لم يعالج الشخص في الحال.

بالرغم من أنه نادر الحدوث فإن شرب كميات كبيرة من الماء قد يؤدي ذلك إلى حدوث التسمم بالماء والإكثار من شرب الماء قد يحدث في بعض الحالات النفسية. وهناك حالات وجدت عند الأشخاص الذين يتبعون حمية بتناول الكثير من السوائل أو الماء. وفي هذه الحالة فإن الكلية لا تستطيع مجاراة الكمية الكبيرة من الماء المتناول ونتيجة لذلك فإن الخلايا تغمر بالماء الزائد مما يؤدي إلى تخفيف الصوديوم وبقية الأملاح المعدنية التي تساعد على حفظ التوازن القاعدي الحامضي داخل الكلية وهذا يمنع الكلية من أن تقوم بعملها. إن التسمم بالماء يؤدي إلى الغيبوبة ثم الوفاة.



صالحه عبدالرب ..

المـــاء عصب الحيــــاة



-- المــــــاء
عصــــب الحيــــاة
--



الماء عصب الحياة حيث يستطيع الإنسان أن يعيش بدون طعام لمدة شهرين ولكنه يحتاج إلى أسابيع لكي تظهر أعراض نقص الفيتامينات أو الأملاح المعدنية عليه ، أما بدون الماء فإننا لا نستطيع أن نعيش سوى أيام معدودات.
والماء يدخل في تركيب جميع الأطعمة ونسبته عالية جدا ً فيها قد تصل في بعض الأطعمة إلى 99 % ويحتوي جسم الطفل المولود حديثا ً على حوالي 75 – 80 % من وزنه ماء ويستمر تناقص نسبة الماء خلال مراحل النمو حتى تصل في الشيخوخة إلى 50 % من وزن الجسم .


وكل أنسجة الجسم تحتوي على الماء بنسب مختلفة وهو يكون حوالي ثلاثة أرباع أنسجة العضلات ولكن فقط ربع الأنسجة الدهنية لذا فإن الشخص النحيف وأغلب الرجال الذين لديهم عضلات كبيرة تحتوي أنسجتهم على نسبة أعلى من الماء مقارنة بالأشخاص السمينين. حتى العظام التي تبدو وكأنها ناشفة تحتوي على 20 % من وزنها ماء.
إن سبب عدم قدرتنا على الحياة بدون ماء راجع إلى أن الجسم يحتاج الماء في كل عملياته الحيوية مثل الهضم ، الامتصاص ، نقل العناصر الغذائية ، بناء الأنسجة ، والمحافظة على درجة حرارة الجسم.

حتى الخلية في الجسم تعتمد على الماء لتنقل نشاطها. إن الماء في الدم وحتى في الخلايا والفراغ بين الخلايا يعمل كمذيب لنقل المغذيات إلى كل خلية في الجسم ولإزالة الفضلات من الرئة والكلية والقناة الهضمية والجلد للتخلص منها.

ويعمل الماء كضابط لنظام الجسم لتحمل تقلبات الطقس محافظا على درجة الحرارة وذلك بإخراج الحرارة من خلال التنفس التي بدورها تتبخر। في الطقس الحار أو خلال ممارسة النشاط البدني ترتفع حرارة الجسم ، ويبدأ الإحساس بالحرارة في الجلد وفي المخ بتحفيز الغدد العرقية بإطلاق التنفس مؤدية إلى انخفاض الحرارة وحتى بعدم وجود عرق واضح فإن الجسم يتولى تنظيم درجة حرارته من خلال التنفس.


صالحه عبدالرب ..

الإسراف ..


الإســــــراف فـــــي المــــــاء


كثر الحديث في الفترة الأخيرة عن ترشيد استهلاك المياه، وكثرت الدعوات من جانب المنظمات والهيئات الدولية والمحلية لمراعاة جوانب الترشيد وعدم الإسراف في استخدامات هذه النعمة، التي أنعم الله بها على البشرية، وجعل منها كل شيء حي «وجعلنا من الماء كل شيء حي». ووجوه الإسراف أكثر من أن تحصى أو تعد، كما أن وجوه الترشيد أيضا كثيرة لا تعد ولا تحصى، والمهم أن نتخذ الخطوة الأولى في نشر ثقافة الترشيد أو الاقتصاد في كل شيء، بدءا من البيت مرورا بالمدرسة وانتهاء بالدوائر والمؤسسات والجمعيات والهيئات. ويحتاج ذلك إلى وقفة من الوالدين ومن المعلمين ومن وسائل الإعلام المختلفة، فالوالدان هما المعنيان في المقام الأول لتعويد أطفالهما على الاقتصاد وعدم الإسراف سواء في الطعام أو اللباس أو استخدام الماء في الاستحمام أو حتى الوضوء، الذي يعتبر من القربات إلى الله سبحانه وتعالى، ولا تصح الصلاة إلا بها، وقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدم الإسراف في الوضوء، فقد مر النبي صلى الله عليه وآلـه وسلم بِسَعْدٍ وَهُوَ يَتَوَضأ فَقَالَ: «مَا هَذَا السَّرَفُ ؟» فَقَالَ: أَفِي الْوُضُوءِ إِسْرَافٌ ؟ قَالَ: « نَعَمْ، وَإِنْ كُنْتَ عَلَى نَهَرٍ جَار» رواه أحمد وابن ماجه من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما.

والإسلام يربي في نفوس أهله كراهية الإسراف في كل شيء بل يبلغ الأمر إلى وصف الإسراف بالطغيان وربط ذلك بغضب الله تعالى في قوله عز وجل: «كُلُوا مِن طَيِّبَات مَا رَزَقْنَاكُم وَلاَ تَطْغَوا فِيهِ فَيَحِل عَلَيْكُم غَضَبِي وَمَن يَحْلِل عَلَيْه غَضَبِى فَقَدْ هَوَى» طه ‬81، ويقول سبحانه «والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً» الفرقان:‬67.

وعدم الإسراف يمكن أن يكون منهج حياة لكل إنسان يود أن يعيش بدون مشاكل صحية والتي تنتج من الإسراف في الأكل أو الشرب، كما أن عدم الإسراف في الوضوء يمكن أن يكون ملازما للشخص طوال حياته إذا كان مؤمنا بفائدة ذلك، ومؤمنا بأن هذا هو هدي الإسلام وهدي رسوله صلى الله عليه وسلم، حتى ولو لم تكن الحنفيات الموجودة في المساجد أو البيوت أو أماكن العمل مصممة للتخفيف أو الحد من اندفاع الماء، فيمكن أن يخفف من فتحها قليلا وإغلاقها مع الانتقال من غسل عضو إلى غسل عضو آخر.

ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة في ذلك، فقد ضرب لنا صلى الله عليه وسلم في ذلك أروع الأمثلة، فعن سَفِينةَ رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُغَسِّلُه الصَّاع مِنَ الْمَاءِ مِنَ الْجَنَابَة، وَيُوَضِّئُه الْمُدُّ। رواه مسلم.



صالحه عبدالرب //

الماء والجمال


[ [ تناول 8كأسات ماء يوميا تحسن جمال البشرة ] ]




البشرة مرآة الإنسان والعناية بها أمر ضروري خاصة لدى النساء فهي تشكل أهم اهتماماتهن وذكرنا انه يمكن ان يفقد الجلد قدرته على اداء بعض هذه الوظائف عندما يتعرض للتلف.

فالترطيب مطلب هام للحصول على بشرة بصحة جيدة ذات مظهر طبيعي، وذكرنا كذلك انه يجب عمل نظام عناية بالبشرة جيد.

ومن المهم ان تنظف بشرتك كل يوم والغسل المركز ضروري للحفاظ على المسام نظيفة والجلد بصحة جيدة،

وتناولنا أيضا دور النظارات الشمسية في منع و وقاية الحواجب من الشيخوخة،

وتطرقنا الى ضرورة التأكيد على أن نظام العناية ببشرة وجهك تشمل غسل الوجه مرتين عند الذهاب للفراش مرة لإزالة المكياج والأخرى لغسل البشرة نفسها ومرة أخرى عند الاستيقاظ قبل أن تضع المكياج

لذا سنحاول في هذا التطرق لنصائح أخرى ستسهم بإذن الله تعالى في الحفاظ على بشرتك:

يتعرض للتلف
ويمكن ان يفقد الجلد قدرته على اداء بعض هذه الوظائف عندما يتعرض للتلف.
فالترطيب مطلب هام للحصول على بشرة
بصحة جيدة ذات مظهر طبيعي.
ولاجل الحصول على ترطيب مناسب ينصح باستخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مقادير كبيرة من فينامين E و ومادة shea or aloe vera or squalene..
ومن معلومات العناية الجيدة بالبشرة هي ان تستخدم دائما مرطباً خفيفاً على الوجه والرقبه بعد الغسيل. ومنتجات العناية بترطيب البشرة فعالة جدا بعد الاستحمام او الدش.
وعند اختيار المرطبات من المهم ان تعرف معلومات عنها لذلك يمكنك اختيار الانواع التي تناسب احتياجك.
أحد الافكار الخاطئة حول المرطبات انها تمد البشرة بالماء والحق ان هذه المرطبات تحبس رطوبة البشرة فتمنع الجفاف والتشققات.
وكلما احتوى المرطب على زيت أكثر كان اكثر فاعلية في الحماية من فقدان الرطوبة.
مراهم تحتوي على زيت
والمرطبات التي تأتي على هيئة مراهم تحتوي على زيت اكثر لان المرهم بالتحديد يتكون من 08% زيت و 02% ماء وهذا الماء المستحلب في زيت يكون طبقة واقية على الجلد ويجعلها اكثر رطوبه من الكريمات والغسول.
والمراهم نافعة خصوصا عندما تنخفض الرطوبه.
والمراهم يجب الا تستخدم في مناطق الجسم التي تميل لان تعرق وتكون ساخنة.

مكياج نظيف

احتفظي بالمكياج نظيفاً استبدلي الاسفنجة الموجودة في علبة التجميل على اساس منظم.
ومن وقت لآخر القي كل ماعندك وابدأي بداية جدية فمعدل العمر الافتراضي للمكياج هو من 6الى 21شهرا.
وأفضل الطرق لمكافحة آثار التلوث هي التأكد من استخدام صابون آمن صباحا ومساء لازالة الترسبات والمهيجات من سطح الجلد وحماية البشرة باستخدام مرطبات كل يوم.
ويمكن للنساء ايضا استخدام كريمات اساس وهو يعطي حماية إضافية من العناصر الملوثة ويوجد ايضا دليل مؤكد يدعم النظرية القائلة بأن معدلات ارتفاع التلوث تزيد الاشعة فوق البنفسجية والتي تسبب سرطان الجلد في الشباب.
وبدأت الابحاث المستمرة في توضيح الرابط بين النظام الغذائي وتحسين مظهر البشرة فقد اوضحت ان الناس الذين يعانون من سوء التغذية تبدو لديهم علامات واضحة على تزايد علامات الشيخوخة بسبب نقص الفيتامين ولكن ماهو حد الغذاء التي تلعب دورا في عملية الشيخوخة بشكل عام لم يحدد بعد.

تناول الماء
يوجد دليل مجمع عليه بأن تناول 8كأسات ماء يوميا تحسن جمال البشرة. والوجبة المناسبة وتناول الفيتامينات ضرورية لبشرة صحية. وبتناول الأطعمة الجيدة وتزويد وجبتك بالفيتامينات والمعادن فتأكد من ان جسمك سوف يؤدي وظيفته على افضل شكل. والعادات الغذائية الجيدة تشمل تناول الخضراوات والفواكه الطازجة والحبوب والأطعمة البحرية. حاول ان تبتعد عن الأطعمة المحفوظة. وايضا حاول ان تقلل من تناول السكريات والدهون.
ازدياد الوزن
وإزدياد الوزن المتكرر وفقدانه يمكن ان يسبب تأثيرا سلبيا على مرونة الجلد وعندما يزداد الوزن فان الجلد يتمدد ليناسب الوزن الزائد وعندما يفقد المزيد من الوزن بسرعة فإن الجلد لا يكون لديه الوقت ليتلاءم مع التغير الحالي. ويتدلى الجلد ويسبب حدوث التجاعيد. كما ان تقليل السعرات يمكن ان يجعل الجلد يبدو بمظهر باهت إذا لم تتوازن الوجبات.

التمارين الرياضية

وتحسن التمارين الرياضية الدورة الدموية وتحسن مظهر الجلد مما يؤدي لتوهج البشرة وظهورها بمظهر صحي. وهي ايضا تحسن مرونة الجلد وقوته وصلابته.
و التمارين طريقة اخرى للحفاظ على الجلد قويا وبصحة جيدة। وتساعد اداء الشعيرات الدموية والتي تقلل من ظهور الشيخوخة المبكرة وهي ايضا تزيد وصول الاوكسجين للانسجة والتي تساعد في ظهور البشرة بمظهر شبابي ومع مرور السن فان المزيد من الوزن يمكن ان يتراكم في مناطق تحت الذقن والرقبة والخدين مما يعطي الجلد مظهر اكبر سنا والجمع بين الطعام الصحي وممارسة الرياضة والاستخدام المناسب لمنتجات العناية بالبشرة يؤدي الى بشرة نضرة.



صالحه عبدالرب //

متــى نشــرب المـــاء ..؟؟؟


متــى نشــرب المـــاء ..؟؟؟

· نبدأ النهار بعد فراغ المعدة طول الليل بشرب كوب من الماء؛ لينبه الأمعاء ويغسل المعدة ويخلص الكليتين من الشوائب والرواسب والرمال، وينبه الكبد لفرز الصفراء، وتحضير المعدة لهضم طعام الإفطار.

· نشرب الماء البارد (المعتدل الحرارة) قبل الطعام بساعة – بعد الطعام بساعتين؛ حتى لا يسيء إلى عمل العصارات الهاضمة ويقلل من كفاءة عملها.

· لا تزيد على كوب واحد من الماء البارد مع الأكل، ونشربه على فترات حتى لا يعوق عملية الهضم.

· نشرب كوبا من الماء البارد مع الأغذية الجافة، مثل الخبز واللحم ليسهل عملية الهضم.

· نشرب ماءا باردا بعد القيام بمجهود كالرياضة أو المشي ولكن بعد أخذ قسط من الراحة وبهدوء وتدرج.

· نشرب الماء في حالة تناولنا مدرات، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

· عند اتباعنا لحمية النحافة.

· الرضاعة لإدرار اللبن وتعويض السوائل في جسم الأم.

· عند الشعور بالحرارة في الجو.

· المرأة الحامل.

· قبل النوم.

ولنحاول جعل الماء عادة:

· كوب عند الاستيقاظ .

· كوب مع كل وجبة.

· كوب بعد ساعة أو ساعتين من كل وجبة.

· كوب قبل النوم.

المجموع = 8 أكواب يومياً.

( تحذيــــرات )

1. عادة شرب الماء المثلج وقت الشعور بالحر تؤدي إلى التهاب الغشاء المبطن للمعدة ـ وخاصة المعدة الضعيفة ـ والتهاب الحلق.

2. كبار السن لا يشعرون بالعطش رغم حاجة أجسامهم للماء؛ لذا لا بد من جعل شرب الماء عادة من الصغر للتذكير عند الكبر.

3. شرب الماء المثلج أثناء وجبات الطعام يؤثر في عملية الهضم ويعوق إفرازات المعدة ويؤخر الهضم.

4. الإكثار من شرب الماء أثناء الوجبات يؤخر عملية الهضم ويؤدي إلى الشعور بالثقل وكثرة الغازات.

5. كثرة شرب الماء في حالة السمنة يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم فيؤدي إلى تحول الأغذية إلى طبقات دهنية بدلاً من احتراقها لتعطي النشاط والطاقة للجسم.



- صالحه عبدالرب //

شــرب / الماء / قــواعـــــد وفوائــــد


॥ شــرب / الماء / قــواعـــــد وفوائــــد

من أهم أسرار نضارة البشرة: شرب الماء بكميات كافية. فما هي أهمية الماء لحيوية ونضارة الجسم؟ وما هي الكمية الكافية للحافظ على الحيوية. وهل الإكثار أو التقليل في شرب الماء له أخطار؟
ويبقى السؤال المهم: ما هي الأوقات الصحيحة لشرب الماء؟

وما هي التحذيرات الطبية في العادات الخاطئة للشرب؟

أهمية شرب الماء

· يمنح الجسم الرطوبة الكافية مما يسكب الجلد الليونة ويحفظ للعينين البريق.

· يجدد حيوية كل خلايا الجسم.

· ينظم درجة حرارة الجسم.

· يعمل على تخليص الدم من السموم والرواسب.

· ينشط الجهاز الهضمي وعملية الإخراج.

· يخفف سوائل الجسم.

· يعمل على ترطيب المفاصل وليونة حركتها ويحميها من الكدمات.

· يعوض ما يفقده الجسم من السوائل التي تخرج في البول والعرق والبراز ورطوبة الزفير.

· ينشط وظائف الكلى.


الكمية الكافية لشرب الماء:

· يحتاج الجسم العادي إلى 2 – 3 لترات يومياً بمعدل 8 أكواب 160 ملليلتر.

· كلما تقدمنا في السن تصير جلودنا وأغشيتنا أكثر رقة وتفقد المزيد من الماء وتقل كفاءة الكلى فتزداد الحاجة إلى الماء.

· تزداد الكمية في حالة الحمل والرضاعة والطقس الحار وعند ممارسة رياضة عنيفة.

الإكثار من شرب الماء يؤدي إلى:

· انتفاخ البطن.

· الشعور بالثقل.

· كثرة الغازات.

· يؤدي إلى تمدد مصل الدم، ويباعد بين الأنسجة والحجيرات ويجعلها تبطئ القيام بعملها.

· في حالات نادرة يؤدي إلى تسمم الماء .

الإقلال من شرب الماء يؤدي إلى :

· الجفاف والتعب وقلة النشاط.

· فقدان القدرة على ضبط حرارة الجسم.

· فقدان التوازن.

· إمساك.

حصى الكلى.

· النسيان.

· جفاف العين والفم والجلد.

-- { ولذا فخير الأمور أوسطها، لا بالإكثار ولا بالتقليل } --


- صالحه عبدالرب //